القائمة الرئيسية

الصفحات

أين محلياتك يا مصر.. كتبت : د/ سلوي محمد علي



ينتابني الكثير من الإحباط عندما أري شوارع المحروسة مليئة بأكوام القمامة و مخلفات الأشجار ملقاة  في كل الجوانب ، و يصيبها التكسير ومهدمة  نتيجة للحفر الغير مدروس ينتج عنه  نتوءات كثيرة تحطم و تشوه السيارات المارة دون إنذار ،  و دون دراسة شاملة لما يتم حتي تكون الأعمال متوالية تكمل كل منها الآخر و لا تتعارض معها و تؤذي المواطن في نفسه و ممتلكاته .


كنا من قبل نتغني بأن نطاق محافظات القاهرة الكبري هو النطاق المنعم بالخدمات و الشوارع النظيفة المغسولة و حولها الأرصفة المخططة بعناية و بإتقان و المليئة بطبقات الأسفلت الثابتة في تحدي لإستقبال أعتي الانواع من الاطارات المختلفة ، و أماكن التنزه المختلفة مثل حديقة الأسماك و الأورمان و الفسطاط و المتحف المصري والاهرامات الشامخة   غيرها من سمات العاصمة.. أين نحن الآن من كل هذه الذكريات الجميلة  و التي تخص تنشيط هام لقطاع  السياحة التي تدر علينا العملات .


 كانت الخضرة و الورود تزين كل مكان لتتباهي و لتتعانق العمارات القديمة الأثرية بالعمارات الحديثة في خلط مقبول يذكرنا بأمجادنا القديمة في العمارة و التشييد و الاضافات الجديدة في سباق الاستفادة بالأنظمة المتطورة في البناء لإخراج الطراز العملاق في إعمار الأبراج المتميزة بكل وسائل التكنولوجيا الحديثة ،  ليتجانس الحديث مع العتيق و مع ما يفوح به الأثر من عطر الزمن الجميل من عراقة و شموخ و جمال و إضافة كل جديد لاكتمال جمال الصورة .


و بالرغم من تحمل المواطن  إرتفاع تكلفة كل الخدمات  المقدمة و الغير مقدمة ، الا أننا نتفاجئ بالعشوائية البغيضة أحاطت بنا من كل اتجاه ..   فتذهب لقضاء اي خدمة لتري عجب العجاب ..  مفهوم  معكوس لتطبيق المنظومة الرقمية بطريقة تساعد علي إضاعة الوقت أكثر من توفيره .


أعلم علم اليقين بأن هناك الكثير من المشاكل التي تحيط بنا سببها  التسيب الواضح في الأجهزة و المحليات و الجهات التي تؤدي خدمات للمواطن ، فوجب إعادة التنظيم و ظبط الهيكل الاداري و إختيار القيادات القادرة علي التغيير و العطاء لطمس السمة اللاصقة في الجهاز الإداري للدولة وهي البطالة المقنعة .

وجب التطهير ، و إحداث صحوة جادة و نستفيد من صرح رائع و هو الأكاديمية الوطنية للتدريب في  إختيار نماذج مضيئة عملية قادرة علي العمل الميداني بطريقة دورية مستمرة و لا تكون مجرد قشرة خارجية لإلتقاط الصورة دون المضمون .

كاتبة المقال .. مدير موقع وجريدة العدد الاول بمحافظة الجيزة ومدير عام مساعد بقطاع البترول و عضو الاتحاد العربي للعمل الإنساني و التنمية المستدامة التابع لجامعة الدول العربية و سفيرة المناخ .

تعليقات

أسس شركتك في الإمارات.. إقامة مجانية مع رخصة تجارية في الإمارات.. تعرف على التفاصيل وابدأ مشروعك