القائمة الرئيسية

الصفحات

«فينترسال دِيا» تعلن نجاحها في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X في شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل


محمد حسن عيسي

كشفت شركة«فينترسال دِيا» عن نجاحها، بالتعاون مع شركائها،في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-Xالواقعة في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البريةوكان الشركاء في المشروع؛ المشغّل فينترسال دِيا (40في المئة) وشريكتاها «كيرون إنرجي» Cheiron Energy (40 في المئة)، و«آي إن إيه» INA (20 في المئة)، إلى جانب الشركة المصرية القابضة للغازاتالطبيعية (إيجاس)، قد باشروا بالتنقيب في شرقدمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز فيالبئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العامالجاري 2023. وقد أتاح موقع البئر قرب البنيةالتحتية الحاليّة في دسوق تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

 

وفي هذا الصَّدد، تقول دون سامرز، المدير التنفيذيللعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارةالمسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إن دخول هذه البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءةيمكّننا من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّالحاجة إليها في مصر".

 

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو ثلاثة كيلومتراتمن حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاسالغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك «ديسوكو»وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوقخلال شهرينويبلغ إنتاج هذه البئر نحو 10 مليونقدم مكعّبة قياسيّة من الغاز يومياً.

 

من جهته، يوضح سامح صبري، نائب أول للرئيسومدير عام فينترسال دِيا مصر: "نحن ملتزمونبالحفاظ على مستويات الإنتاج، وفي الوقت ذاتهماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصرومن خلال وصولنا إلى مستوى الصِّفر في عملياتالحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحالياً مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X فيشرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معاً".

 

يُذكر أن شركة فينترسال دِيا تقوم بإنتاج الغازالطبيعي في مصر منذ عام 1983. وتنشط حالياً فيامتياز دسوق بمنطقة دلتا النيل البرِّيّة، وكذلك فيمنطقة غرب دلتا النيل البحريّة وشمال غرب أبو قير.

 

 

نبذة عن فينترسال دِيا

تتحوّل فينترسال دِيا، اليوم، من شركة الغاز والنفط الأوروبيةالمستقلة الرائدة، إلى شركة أوروبية مستقلة رائدة في إدارة الغازوالكربون. نتميّز، في الشركة، بتاريخ عريق يمتد إلى أكثر من 120 عاماً من الخبرة كمشغِّل وشريك في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. تتخذ الشركة الألمانيةمقراً رئيسياً لها في كلٍّ من مدينتي كاسِل وهامبورغ، مكثفة أعمالها في التنقيب عن الغاز والنفط وإنتاجهما في 11 دولة حول العالم بفاعلية ومسؤولية. وبفضل أنشطتها في أوروبا، وأمريكا اللاتينية،ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن فينترسال دِيا تمتلك محفظة عالمية في القطاع الأعلى من صناعة النفط والغاز؛ أي التنقيب والإنتاج، وكذلك تنشط أيضاً في القطاع الأوسط من هذه الصناعة من خلال إسهامها في نقل الغاز الطبيعي. كما نقومبتطوير مشاريع لإدارة الكربون والهيدروجين منخفض الكربون؛للمساهمة في تحقيق الأهداف المناخية، وتأمين إمدادات الطاقة.تجدون المزيد من المعلومات في تقريرنا السنوي.

 

بصفتنا شركة غاز ونفط أوروبية، فإننا ندعم هدف الاتحاد الأوروبي للحياد الكربوني بحلول 2050. وكمساهمة منا، وضعنا لأنفسنا أهدافاً طموحة: نُريد أن نصل إلى صافي الصفر في الانبعاثاتعبر جميع عملياتنا في التنقيب والإنتاج، المُشغَّلة وغير المُشغَّلة على حد سواء، بحلول عام 2030. وهذا يشمل النطاق 1 (المباشر) والنطاق 2 (غير المباشر) من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على أساس حصة الشركة في أي مشروعوستعمل شركة فينترسال دِيا أيضاً على خفض كثافة انبعاثات غاز الميثان إلى أقل من 0.1 في المئة بحلول عام 2025وقد صادقنا على "مبادرة القضاء التام على الحرق التلقائي للغاز بحلول عام 2030" التي أطلقها البنك الدولي، وسوف نستمر في دعم هذه المبادرة الرامية إلى القضاء على عمليات حرق الغاز الروتينية في الأصول المُشغَّلة بحلول عام 2030. إضافة إلى ذلك، تخطط الشركة لدعم الجهود العالمية المبذولة لإزالة الكربون من خلال إقامة أعمال خاصة بإدارة الكربون وبالهيدروجين، سعياً نحو تخفيض ما بين 20 إلى 30 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2040.يمكنكم الاطلاع على المزيد حول هذا الموضوع في تقرير الاستدامة الخاص بنا.

 

تشكّلت فينترسال دِيا من اندماج شركتيّ "فينترسال" القابضة ذات المسؤولية المحدودة و"دِيا" (دويتشه إردول) المساهمة في عام 2019. ويعمل لدى الشركة حالياً أكثر من 2,000 شخص في نحو 60 دولة على النطاق العالمي.

 

تعليقات

أسس شركتك في الإمارات.. إقامة مجانية مع رخصة تجارية في الإمارات.. تعرف على التفاصيل وابدأ مشروعك