القائمة الرئيسية

الصفحات

د. سلوي محمد علي تكتب: المسئولية المجتمعية



 فرض مفهوم المسئولية المجتمعية علي كثير من نواحي الحياة التي نعيشها الآن .. و هي أحدي الروافد الجديدة  المنبثقة من التكامل الإجتماعي والتكافل الإنساني الذي نصت عليه جميع الأديان .

تزداد يوما بعد يوم وتيرة الغلاء الذي طال كل الطبقات و أصبحت هناك ضرورة حتمية في تفعيل التكافل الإنساني بين جميع الطبقات ، بل و إمتدت يد التوغل و الغليان السعري  إلي كل التجمعات من صعيد و بحري محافظات مصر إلي كل حدودها .

 و كان لابد من تغير مفهوم التنمية  إلي التنمية المستدامة التي تضع مصلحة و حقوق الأجيال القادمة في الإعتبار و ليس إستهلاك و إنفاذ لكل الثروات دون النظر للمستقبل و تبعاته .

 الإرتباط الوثيق بين التنمية المستدامة و المسئولية المجتمعية تجاه الأفراد و التجمعات و المجتمع ككل أصبح ضرورة  ،و طوق نجاة  حقيقي ، بدأت بمؤسسات الدولة التي إهتمت بهذا الجانب التحضري و الإنساني و في تعميق و ترسيخ  المفهوم حتي أصبح بند ثابت في موازنات الكثير من الوزارات و الهيئات .

و أذكر علي سبيل المثال في هيئة ووزارة البترول  تم إستحداث  هيكل تنظيمي كامل لإدارة عامة معنية بالمسئولية المجتمعية ..و قد أبدعت العديد من شركات القطاع  في تنفيذ  وتطوير مفهوم المسؤولية المجتمعية و نوعت و طورت ليشمل دعم وزيادة للمساهمات الكبيرة في مستشفيات عديدة التخصص ، وتنمية القري ، و زيادة برامج محو  الأمية ، و تعمير الأراضي باللون الأخضر صديق البيئة تنفيذا لبرامج التنمية المستدامة المتكاملة .

و لم تتوقف عند هذا الحد بل أمتد لدعم برامج الحماية الأسرية و تجهيز مراكز متكاملة لتعليم الحياكة وتوفير  تجهيزات من المكن و الخامات لصناعة التريكو  وتوفير منافذ لتسويقها و تعليم فنون الطبخ و توفير الملاءة المالية لذلك وغيرها من المهن الحرفية البسيطة لإستيعاب تزايد الأعداد الكبيرة من المرأة المعيلة قي توفير فرصة عمل للقيام بدورها الأسري .

أنها صحوة وجبت من كل عناصر  المجتمع في أن ندرك أهمية أن يساند كل منا الآخر ،  فالجميع لم يسلم من موجات الإرتفاع العالمي للسلع و تأثير ذلك علي كل شرائح المجتمع  ، و أصبح من الصعوبة أن ندفن رؤؤسنا في الرمال و نمضي في طريقنا دون أن نقوم بدورنا في المجتمع

  لتكن البداية هي القيام بمسئوليتنا المجتمعية فيما يخص الدائرة المقربة لكل منا في و بيته و عائلته و قريته و عمله  إلي أن نصل لمجتمعه ..  و لا ننتظر من الدولة أن تقوم بكل الأدوار ،  بل وجب علي أفراد المجتمع و خاصة المقتدرين و رجال الأعمال و الفنون .. التلاحم و التراحم و التكافل الذي سيخرجنا إلي بر الأمان .

كاتبة المقال .. مدير موقع وجريدة العدد الاول بمحافظة الجيزة و مدير عام مساعد بقطاع البترول و عضو الاتحاد العربي للعمل الإنساني و التنمية المستدامة التابع لجامعة الدول العربية و سفيرة المناخ .

تعليقات

أسس شركتك في الإمارات.. إقامة مجانية مع رخصة تجارية في الإمارات.. تعرف على التفاصيل وابدأ مشروعك