القائمة الرئيسية

الصفحات

اعتماد جمعية أمل للبترول.. تحقيق 107% من خطة الزيت و 10 مليون ساعة عمل آمنة



شهدت  شركة أمل للبترول "أمابيتكو" وشركة غرب البرلس للبترول "بترويب " عامًا استثنائياً خلال العام المالى 2023-2024، حيث حققت الشركة سلسلة من الإنجازات البارزة التي حظيت بإشادة واسعة من أعضاء الجمعية العمومية.  وقد انعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية بمقر الهيئة المصرية العامة للبترول، وشهد حضورًا من كبار المسؤولين في قطاع البترول  بحضور كلا من السيد الجيولوجي / علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول  وكلا من السيد الجيولوجي/ محمد محى نائب الرئيس التنفيذي للهيئة للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات السيد المهندس/ تامر محمد ادري س نائب رئيس التنفيذي للهيئة للإنتاج والسيد المحاسب/ وليد انور نائب رئيس الهيئة للرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة. كما شارك في الاجتماع السيد المهندس  /محمد عبدالمجيد علي  رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للبترول .  

كما حضر الاجتماع من مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية عن طريق خاصية الفيديو كونفرنس السيد الدكتور المهندس/  يس محمد احمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والسيد المهندس/ محمد رشدي نائب رئيس الشركة للإنتاج وتنمية الحقول والسيد الدكتور جيولوجي/ عبدالحميد الجويلي نائب رئيس الشركة للاتفاقيات والاستكشاف والسيد الأستاذ / عمرو محمد نائب رئيس الشركة للرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة.  كما حضر الاجتماع السيد المهندس عبد الناصر خفاجي رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة امل للبترول والسيد المهندس محمد المصري المدير العام والعضو المنتدب لشركة امل للبترول والسادة ممثلي شركة امل كايرون المهندس/ توفيق دياب والمهندس / ديفيد توماس والمهندس/ إيهاب جرجس . كما حضر الاجتماع عن طريق خاصية الفيديو كونفرنس السيد االجيولوجي/عماد قشطه  مدير عام الاستكشا ف  والسيد المحاسب احمد عيسى مدير عام المالية والسيد الدكتور كيميائي محمد احمد مساعد رئيس الشركة للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة. 

 

افتتاحية الاجتماع: التحديات والإنجازا ت 

 

افتتح السيد المهندس عبد الناصر خفاجي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أمل للبترول، الاجتماع بكلمة ترحيبية، أكد فيها على أن العام المالي  2023-2024  كان مليئاً بالتحديات غير المسبوقة. ومع ذلك، تمكنت الشركة من التغلب على هذه التحديات بفضل التفاني والالتزام الكبير من قبل جميع العاملين. واوضح  ان   روح العمل الجماعي والتفاني في الأداء هما الدافعان الرئيسيان لتحقيق هذه الإنجازات الكبيرة، وهو ما يظهر بوضوح في النتائج التي حققناها هذا العام". 

 

نجاح أم ل-25: اكتشافات جديد ة 

 

بناءً على النتائج الواعدة التي أظهرها حفر البئر الاستكشافي أمل-25، والتي أكدت وجود الزيت في تكويني الكريم العلوي والسفلي في المنطقة السفلية للصدع الرئيسي للحقل، قامت الشركة بإجراء سلسلة من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المكثفة لتلك المنطقة. وقد أثمرت هذه الدراسات عن إدراج بندين حفر بئرين جديدين، أمل-26 وأمل-27، ضمن خطة العمل، وذلك بهدف تقييم وتنمية الخزان المكتشف حديثاً. 

 

تأتي هذه الخطوة استجابة لرؤية الشركة في تعزيز الإنتاج المستقبلي، حيث يشير الاكتشاف في أمل-25  إلى إمكانيات كبيرة لتعزيز مخزون النفط في المنطقة. وقد لعبت التكنولوجيا المتقدمة دورًا حاسمًا في هذه الاكتشافات، حيث استخدمت الشركة بيانات ثلاثية الأبعاد متطورة من شركة ويسترن جيكو، والتي مكنتها من تحديد المواقع المثلى لحفر الآبار.  

 

التركيز على الصحة والسلامة والبيئة: إنجازات متواصل ة 

 

على صعيد آخر، واصلت الشركة التزامها الراسخ بمعايير الصحة والسلامة المهنية وحماية البيئة. وقد حققت الشركة هذا العام إنجازًا بارزًا من خلال الوصول إلى أكثر من 9 مليون ساعة عمل بدون وقت ضائع للعاملين بالشركة والمقاولين، مما يعكس التزام الشركة بالحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الشركة من إعادة الحصول على شهادة الأيزو 50001 الخاصة بترشيد الطاقة، كما تم تجديد شهادات الأيزو لأنظمة الإدارة المتكاملة  9001   و14001  و45001، مما يؤكد على التزام الشركة بتطبيق أعلى معايير الجودة والإدارة. 

 

وفي خطوة تظُهر التزام الشركة بحماية البيئة، قامت الشركة بافتتاح محطة معالجة مياه الصرف الصناعي باستخدام تكنولوجيا ألمانية حديثة تطُبق لأول مرة  في مصر والشرق الأوسط  وبطاقة تشغيلية تصل الي  1250  متر مكعب يوميا. وهو ما يعكس التزام الشركة بالتوافق مع القوانين البيئية وحماية الموارد الطبيعية. 

 

معدلات الإنتاج والكفاءة التشغيلية: استمرار التفو ق 

 

فيما يخص الإنتاج، نجحت شركة أمل للبترول في تحقيق متوسط إنتاج من الزيت بنسبة تصل إلى 107% من الخطة المعتمدة وايضا في تحقيق متوسط إنتاج من الغاز بنسبة تصل إلى  96%  من الخطة المعتمدة.  ويأتي هذا الإنجاز بالرغم من التحديات التي واجهتها الشركة، بما في ذلك تأخر بدء أعمال الحفر عن الموعد المخطط له. وأشاد السيد المهندس عبدالناصر  خفاجي بالكفاءة التشغيلية للشركة،  مؤكداً على أهمية الحفاظ على مستوى منخفض لتكلفة إنتاج البرميل من الزيت، وهو  اقل سعر لتكلفة انتاج البرميل في قطاع البترول المصري. 

 

إدارة عمليات حقل غرب البرلس: تفوق استثنائي في منطقة جديد ة 

 

وفي سياق آخر، أشار السيدالمهندس عبدالناص ر خفاجي إلى الإنجازات التي تم تحقيقها في حقل غرب البرلس البحري بمنطقة البحر المتوسط  .علي الرغم  من أن خبرات الشركة تتركز في منطقة خليج السويس، إلا أنها تمكنت من إدارة عمليا ت  الحفر والتنمية  بحقل غرب البرلس البحري بكفاءة عالية، مما يعكس  الكفاءة العالية  للعاملين ومديري الشركة. 

حيث ادارت الشركة عمليات حفر ثلاث ابار في منطقة غرب البرلس باحترافية عالية واظهرت نتائج الحفر بوجود طبقات جديدة حاملة للغازات تساهم في زيادة احتياطيات المنطقة وعليه تقوم الشركة حاليا باعادة تقييم احتياطات الغاز في حقل غرب البرلس والعمل علي مراجعة اماكن حفر الابار المستقبلية بهدف اختراق جميع الشواهد الغازية المضيئة بالمكعب السيزمي ثلاثي الابعاد.  كما  تقوم الشركة حالياً بمتابعة تنفيذ الأعمال الهندسية وتوريد وتركيب المنصتين البحريتين في الحقل  ،ومن الجدير بالذكر انه تم الانتهاء من مد الخط الانتاج البحري  8  بوصة. وتعمل الشركة على تسريع وتيرة عمليات الحفر  واكمال الابار والانتهاء من المشروعات الهندسيه  بهدف تحقيق الإنتاج الفعلي من الحقل  ابتداءً من نهاية يوليو  2025، مما يتماش ى  مع استراتيجية الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات البترول. 

 

دعم وتقدير: كلمات إشادة وتشجيع للمستقب ل 

 

بعد استعراض نتائج أعمال الشركة، قام عدد من المسؤولين بإلقاء كلماتهم التي عبروا فيها عن تقديرهم للجهود المبذولة والإنجازات المحققة  .السيد  محمد عبدالمجيد علي  ،  رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للبترول، أثنى على الأعمال التي قامت بها الشركة في مجالات البحث والاستكشاف والسلامة المهنية وحماية البيئة. كما دعا العاملين إلى الاستمرار على نفس النهج المتميز لتحقيق المزيد من النجاحات. 

 

كما اشاد السيد المهندس محمد المصري، المدير العام لشركة أمل للبترول بالجهود المبذولة ، وأشار إلى أهمية التعاون الوثيق مع الشركاء والتزام الشركة بتطوير قدراتها باستمرار. وأشاد بشكل خاص بالنتائج المتميزة لمعدلات الانتاج و باعمال الحفر المكثفة التي تتم حاليا بمنطقة امتياز بترويب في البحر المتوسط،  مؤكداًعلي قدرة العاملين بالشركة لمواصلة الجهود المبذولة لبدء الانتاج الفعلي للحقل في اقرب وقت وتحقيق رؤية واستراتيجية الدوله في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البتروليه. 

 

أما السيد المهندس توفيق دياب، فقد عبر عن امتنانه للدعم المستمر من الهيئة المصرية العامة للبترول، وأكد أن شركة كايرون ملتزمة بتوفير كل الإمكانات اللازمة لدعم إدارة الشركة في تحقيق أهدافها المرجوة، وتعزيز الابتكار في قطاع الطاقة. كما شدد على التزام الشركاء بتنمية حقل بترويب وتحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع. 

 

السيد المهندس ديفيد توماس أشار إلى أن فريق الاستكشاف بالشركة يستحق الثناء على جهوده  المستمرة  في البحث عن فرص جديدة لحفر آبار استكشافية، مثل  البئر أمل-25، والعمل علي زيادة الاحتياطيات المؤكدة من الزيت والغازات والتي من  المتوقع أن تسهم في زيادة معدلات الإنتاج بشكل كبي ر. 

 

ختام الاجتماع: نظرة نحو المستقب ل 

 

في ختام الاجتماع، عبر السيد الجيولوجي علاء البطل عن تقديره لإدارة الشركة والعاملين بها على ما بذلوه من جهود متميزة خلال الفترة السابقة. وأشاد بدور الشركاء في دعم عمليات الاستكشاف والحفر،  مؤكداً على أهمية الاستمرار في ضخ دماء جديدة للحقل والعمل على رفع إنتاجيته من الزيت والغازات. كما دعا الجميع إلى الاستمرار في العمل بنفس المستوى من التفاني والتميز لضمان تحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل.

تعليقات

أسس شركتك في الإمارات.. إقامة مجانية مع رخصة تجارية في الإمارات.. تعرف على التفاصيل وابدأ مشروعك